منتدى عشيرة المعايطة

اهلا وسهلا بك في منتديات ابناء عشيرة المعايطة
اذا كنت زائرا جديدا نحن نرحب بك وتسجيلك بمنتدانا يزيدنا فرحا
واهلا وسهلا ومرحبا بك

مرحباً بكم في منتديات ابناء عشيرة المعايطة - حكّام صبحا, المنتدى يجمع ابناء العشيرة من كل المناطق سواء من الاردن او من خارجها من المغتربين, نرحب بانضمامكم ومشاركتكم لنا


    السوق المركزي يتوقع ارتفاع اسعار خضروات بنسبة كبيرة في رمضان

    شاطر
    avatar
    إدارة المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 09/07/2010
    العمر : 36
    الموقع : ابو ظبي

    السوق المركزي يتوقع ارتفاع اسعار خضروات بنسبة كبيرة في رمضان

    مُساهمة  إدارة المنتدى في الإثنين يوليو 26, 2010 12:47 am


    أجري أمس رصدا لاسعار بعض اصناف من الخضار والفواكه ، والتي تعتبر اساسية على المائدة الرمضانية بالنسبة للأسر ، حيث تبين ان نحو 60 بالمائة من السلع تشهد استقرارا فيما شهد بعضها ارتفاعا بنسب وصلت لنحو 90 بالمائة.

    فقد اكد رئيس قسم العمليات في سوق الخضار المركزي المهندس محمد قطيش ان %60 من أسعار الخضار والفواكه تشهد استقرارا ، باستثناء أصناف الثوم والبطاطا والكوسا والتي طرأ عليها ارتفاع بنسب تتراوح من 80 الى 90%.

    ورد قطيش ارتفاع سلع الى بلد المنشأ خصوصا لمادة الثوم التي قال ان المملكة تعتمد على استيرادها بنسبة كبيرة والى قلة المعروض في السوق لبعض السلع المستورة ما يرفع الطلب ويزيد السعر بشكل طبيعي حسب الية السوق التي تتحكم بالسعر في هذه الحالة.

    ورجح المهندس قطيش ارتفاع أسعار بعض الخضار والفواكه خلال الاسبوع الاول من الشهر الفضيل بنسبة %80 خاصة للخضار المستهلكة بكثرة بالموائد الرمضانية مثل"البندورة ، والخيار ، والكوسا ، والبطاطا ، والورقيات من نعنع وبقدونس وغيرها" ، بسبب توقعه ارتفاع الطلب عليها من قبل المستهلكين في الاسبوع الاول ، نافيا احتمال نقص اي سلعة خلال الشهر.

    وقال انه وفي حال حدوث أي نقص في أي سلعة من الخضار والفواكه ستقوم الوزارة بمنح تصاريح للاستيراد لتحقيق وفرة السلع للمستهلكين خلال الشهر ، رغم الانتاج الغزير المتوقع للمزارعين خلال رمضان ، مبينا ان السوق المركزي سيقوم بمخاطبة المؤسسات المعنية مثل مؤسسة التسويق الزراعي حول اي نقص لسلع ما اذا وجد لتقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة لتأمين النقص.

    واوضح ان استيراد المملكة من السلع الزراعية صيفا ينصب على الفواكه فيما تستورد الخضاروات شتاء التي تحتاجها السوق المحلية ، مشيرا الى اتفاقيات بين الاردن ودول اخرى لتصدير السلع الزراعية ابرزها دول الخليج والعراق ما يدعم الندرة النسبة في السوق المحلي لبعض السلع المصدرة.

    واعترف قطيش ان المملكة حاليا تستورد بعض اصناف الفاكهة من اسرائيل في مقدمتها المانجا والافوكادوا والكاكا ، علما وان التصدير الى اسرائيل موقوف بسبب تشابه المواسم بين البلدين.

    واوضح تدخل ادارة السوق المركزي في منع الاحتكار من قبل التجار وتدخل الوزراة الفوري في حال وجود ارتفاعات كبيرة في أسعار الخضار والفواكه ، داعيا في الوقت ذاته المستهلكين الى عدم التهافت لشراء غير المنطقي خلال الشهر الفضيل ، خصوصا ان الخضار والفواكه تتعرض للتلف حال تعرضها لسوء تخزين.

    وأكد المهندس قطيش ان الاردن من الدول المنتجة صيفا وشتاء لكافة أنواع الخضروات بسبب وجود المنطقة الغورية في فصل الشتاء ، اضافة الى توفر المناطق الصحراوية وزراعتها في فصل الصيف لذلك لن تعاني المملكة من أي نقص من الخضروات.

    وعن الية عمل السوق المركزي قال المهندس قطيش ان السوق يتبع نظام أسواق العمل لعام 2009 ويمنع البيع داخل السوق الا بالجملة وذلك للمحافظة عن المنتج والية بيعه ، لافتا ان دوام السوق على مدار الساعة ، لاستقبال تجار الجملة ، لافتا الى ان امانة عمان حلت مشكلة ارتفاع الاسعار بانشائها العديد من ما يسمى بالاسواق الشعبية والتي يستطيع المزارع البيع عبرها للمستهلكين مباشرة.

    وقال قطيش ان الوارد من الانتاج الزراعي للسوق المركزي بلغ اول أمس 2207 اطنان فيما بلغت المستوردات من الفاكهة 258 طنا .

    وكانت أسعار الخضار والفواكه المحلية في السوق المركزي بلغت أمس على النحو التالي: البندورة من 14 الى 25قرشا ، والخيار من 22الى 35 قرشا ، والكوسا من 33 الى 58قرشا ، والبطاطا من 25 الى 35 قرشا.

    وتراوح سعر البصل الناشف من 15 الى 25 قرشا ، والاسود العجمي من 11 الى 17 قرشا ، والاسود الرفيع من 20 الى 30 قرشا ، والملفوف من 6 الى 8قرشا ، والزهرة من 20الى 29 قرشا ، والفلفل الحار من 18 الى 25 قرشا ، والفلفل الحلو من 25الى 40 قرشا ، والفاصوليا من 62الى 100 قرش ، والتفاح من 75الى 100 قرش ، والبقدونس 8 قروش ، والموز من 50 الى 60 قرشا ، والملفوف الاحمر من 35 الى 40 قرشا ، والبصل الاخضر من 35 الى 40 قرشا ، والجزر من 35 الى 40 قرشا.


    _________________
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 18, 2018 3:08 pm