منتدى عشيرة المعايطة

اهلا وسهلا بك في منتديات ابناء عشيرة المعايطة
اذا كنت زائرا جديدا نحن نرحب بك وتسجيلك بمنتدانا يزيدنا فرحا
واهلا وسهلا ومرحبا بك

مرحباً بكم في منتديات ابناء عشيرة المعايطة - حكّام صبحا, المنتدى يجمع ابناء العشيرة من كل المناطق سواء من الاردن او من خارجها من المغتربين, نرحب بانضمامكم ومشاركتكم لنا


    حضارة ومملكة مؤاب - الكرك

    شاطر
    avatar
    إدارة المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 09/07/2010
    العمر : 36
    الموقع : ابو ظبي

    حضارة ومملكة مؤاب - الكرك

    مُساهمة  إدارة المنتدى في الجمعة يوليو 09, 2010 10:39 pm

    مملكة مؤاب

    حضارة المؤابيين

    الكرك - ذيبان - مادبا

    مؤاب : هو اسم قديم لمملكة قامت في قاطع الاردن، جنوب البلقاء كما يصفها ياقوت الحموي، كانت مأهولة منذ 2300 عام ق. م

    ويقال بالاسرائيليات ان مؤاب هو ابن لسيدنا لوط عليه السلام
    وهو كلام لا يعلم مصداقيته وصحته
    والله اعلم


    الملك ميشع ملك مؤاب


    وهو ملك مؤاب -835 قبل الميلاد- وهو الملك الذيباني الذي حكم مملكة مؤاب التي ضمت ذيبان والكرك ومادبا ويعود له النقش المؤابي الذي يسمى مسلة ميشع.
    ( نقش ميشع الذي وجد منحوتا بصخر مؤابي بذيبان) التي سجل فيها نصره على العبرانيين (الاسرائيلين). وكان هذا في القرن التاسع قبل الميلاد.

    الكرك

    واقترن اسم قلعة الكرك باسم المدينة ووصف ياقوت الحموي القلعة بانها قلعة حصينة، ويستدل من نقش الملك المؤابي ميشع (850) قبل الميلاد ان مكان القلعة كان في الأساس معبدا للاله المؤابي(كموش) فقد ورد في النقش :«انا الذي بنى المكان المقدس لكموش الاله في كركا، انه مكان عال ... بنيت كركا ، بنيت سورها وبواباتها وابراجها وقصر الملك وحفرت بركتان للماء وسط المدينة...» ويعتقد الكثير من المؤرخين ان قصر الملك هو البناء الذي لا زال قائما حاليا على اسوار المدينة الشرقية قرب مجمع السفريات الداخلية حاليا ، وهو بناء لا زال اكثره قائما للآن


    أما مداخل المدينة الأربعة التي تحدث عنها النقش فلا زال اثنان منهما ماثلين للعيان وعلى الأخص الواقع قرب قصر الملك في الجهة الشرقية من المدينة وكذلك البركتان المستغلة احداهما كمجمع للسفريات الداخلية والأخرى تقع في الجزء الغربي من المدينة ، وقد شهدت القلعة في هذه العهود المزيد من التوسع والإضافات مرورا بالصليبيين ثم الايوبيين والمماليك وصولا الى العهد العثماني


    وقد سميت قلعة الكرك بأسماء عدة منها: كير حارسة وكير مؤاب وهي تعني بالآرامية القلعة الحصينة ذات الاسوار, ومن ذلك التاريخ وقلعة الكرك من القلاع ذات الأهمية بالنسبة للعديد من الدول والحضارات.


    اللغة المؤابية

    اللغة المؤاببية (موأبيت) هي لغة سامية قديمة كانت محكية في بداية الألفية الأولى قبل الميلاد، في بلاد "مؤاب" شرقي نهر الأردن وعلى شاطئ البحر الميت، أو حسب الحدود السياسية العصرية ضمن أراضي المملكة الأردنية الهاشمية. ليس هناك من تحديد دقيق لانتشارها الجغرافي ولا الزماني ويعتقد لبعض أنها وجدت في القترة ما بين القرنين 9 و 5 ق م. لم يبق من اللغة المؤابية إلا بضعة أحجار منقوشة، ومنها: حجر ميشع (840 ق م) ونقش الكرك.وهي من الفرع الشمالي الغربي (المسمى أيضا ب"الفرع الكنعاني") لعائلات اللغات السامية. وتشابه اللغة المؤابية اللغة العبرية التوراتية، أي صورة اللغة العبرية كما تتبين في أسفار التناخ/العهد القديم.


    مميزات اللغة المؤابية

    كانت اللغة المؤابية تكتب بالأبجدية الفينيقية التي شاعت في الشرق الأوسط في ذلك الحين وكانت تستخدم أيضا لكتابة اللغات العبرية، الآرامية ولغات سامية أخرى. طريقة الكتابة لا تشير إلى الحركات بالإطلاق، وتلائم هذه الطريقة طريقة كتابة معظم اللغات السامية في تلك الفترة وحتى في فترات لاحقة. ويصعب افتراض صورة اللفظ الدقيقة لعدم وجود إشارات إلى الحركات.

    بالرغم تشابه اللغة المؤابية باللغة العبرية التوراتية، يشير اللسانيون إلى بعض المميزات المختلفة، من بينها:

    الجمع المذكر بإضافة ـين وليس ـيم (مثل العربية والآرامية)، مثلا، كلمة "ملوك" تكتب: "ملكن" (وعلى ما يبدو تشير إلى: ملك+ين)، وفي العبرية التوراتية تكتب: ملكيم.
    المؤنث بإضافة ـت وليس ـه (ـة بالعربية)، مثلا، كلمة "مدينة" تكتب دائما: "قريت" بينما تكتب "قريه" (أو "قريت" في صيغة المضاف فقط) في العبرية التورتية (الكلمة النظيرة بالعربية: قرية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 10:30 am