منتدى عشيرة المعايطة

اهلا وسهلا بك في منتديات ابناء عشيرة المعايطة
اذا كنت زائرا جديدا نحن نرحب بك وتسجيلك بمنتدانا يزيدنا فرحا
واهلا وسهلا ومرحبا بك

مرحباً بكم في منتديات ابناء عشيرة المعايطة - حكّام صبحا, المنتدى يجمع ابناء العشيرة من كل المناطق سواء من الاردن او من خارجها من المغتربين, نرحب بانضمامكم ومشاركتكم لنا


    مال و أعمال الاردنيون ينفقون 336 مليون دينار سنويا على التدخين

    شاطر
    avatar
    اشرف كم

    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 15/07/2010
    العمر : 38

    مال و أعمال الاردنيون ينفقون 336 مليون دينار سنويا على التدخين

    مُساهمة  اشرف كم في الجمعة يوليو 16, 2010 7:28 pm

    أكدت أحدث دراسات الفقر الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة ان متوسط إنفاق الأسر الأردنية السنوي على مجموعة التبغ والسجائر بلغ 336 مليون دينار بالأسعار الحقيقية الثابتة لعام 2008 ، وبما يعادل نحو 84 قرشا يوميا.

    وحسب هذه الدراسات ، فقد جاءت مجموعة التبغ والسجائر في المرتبة الثانية من حيث الإنفاق في سلم أولويات الأسر الأردنية البالغ عددها نحو 1,1 مليون أسرة ، في حين احتلت مجموعة اللحوم والدواجن المرتبة الأولى في الإنفاق الأسري وبمتوسط نحو 675 مليون دينارسنويا.

    وبذلك يكون متوسط إنفاق الأسرة الأردنية البالغ تعداد أفرادها 5,7 فرد في المتوسط ، 614 دينارا سنويا على مجموعة اللحوم والدواجن ، و305,5 دينار سنويا على مجموعة التبغ والسجائر.

    وذكرت هذه الدراسات ، ان إنفاق الأسر الأردنية على مجموعة التبغ والسجائر هو أكثر مما تنفقه على مجموعة الألبان ومنتجاتها والبيض ، وضعف ما تنفقه على مجموعة الزيوت والدهون ، ونصف ما يتم إنفاقه على مجموعة اللحوم والدواجن.

    يشار الى ان سلة المستهلك الأردني تتكون من 4 مجموعات إنفاق وعلى أساسها يتم احتساب نسب التضخم ، وهي مجموعة الغذاء وتشكل أهميتها النسبية 36,65% ، ومجموعة الملابس والأحذية وتشكل أهميتها النسبية 4,95% ، ومجموعة المساكن وتشكل 26,78% والتي تضم الإيجارات والوقود والإنارة وترميم المسكن وصيانته وتنظيفه ، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى وتشكل 31,62% والتي تضم النقل والاتصالات والتعليم والرعاية الصحية والثقافة والتسلية والترفيه والعناية الشخصية وغيرها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 5:28 pm