أكدت أحدث دراسات الفقر الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة ان متوسط إنفاق الأسر الأردنية السنوي على مجموعة التبغ والسجائر بلغ 336 مليون دينار بالأسعار الحقيقية الثابتة لعام 2008 ، وبما يعادل نحو 84 قرشا يوميا.
وحسب هذه الدراسات ، فقد جاءت مجموعة التبغ والسجائر في المرتبة الثانية من حيث الإنفاق في سلم أولويات الأسر الأردنية البالغ عددها نحو 1,1 مليون أسرة ، في حين احتلت مجموعة اللحوم والدواجن المرتبة الأولى في الإنفاق الأسري وبمتوسط نحو 675 مليون دينارسنويا.
وبذلك يكون متوسط إنفاق الأسرة الأردنية البالغ تعداد أفرادها 5,7 فرد في المتوسط ، 614 دينارا سنويا على مجموعة اللحوم والدواجن ، و305,5 دينار سنويا على مجموعة التبغ والسجائر.
وذكرت هذه الدراسات ، ان إنفاق الأسر الأردنية على مجموعة التبغ والسجائر هو أكثر مما تنفقه على مجموعة الألبان ومنتجاتها والبيض ، وضعف ما تنفقه على مجموعة الزيوت والدهون ، ونصف ما يتم إنفاقه على مجموعة اللحوم والدواجن.
يشار الى ان سلة المستهلك الأردني تتكون من 4 مجموعات إنفاق وعلى أساسها يتم احتساب نسب التضخم ، وهي مجموعة الغذاء وتشكل أهميتها النسبية 36,65% ، ومجموعة الملابس والأحذية وتشكل أهميتها النسبية 4,95% ، ومجموعة المساكن وتشكل 26,78% والتي تضم الإيجارات والوقود والإنارة وترميم المسكن وصيانته وتنظيفه ، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى وتشكل 31,62% والتي تضم النقل والاتصالات والتعليم والرعاية الصحية والثقافة والتسلية والترفيه والعناية الشخصية وغيرها.
وحسب هذه الدراسات ، فقد جاءت مجموعة التبغ والسجائر في المرتبة الثانية من حيث الإنفاق في سلم أولويات الأسر الأردنية البالغ عددها نحو 1,1 مليون أسرة ، في حين احتلت مجموعة اللحوم والدواجن المرتبة الأولى في الإنفاق الأسري وبمتوسط نحو 675 مليون دينارسنويا.
وبذلك يكون متوسط إنفاق الأسرة الأردنية البالغ تعداد أفرادها 5,7 فرد في المتوسط ، 614 دينارا سنويا على مجموعة اللحوم والدواجن ، و305,5 دينار سنويا على مجموعة التبغ والسجائر.
وذكرت هذه الدراسات ، ان إنفاق الأسر الأردنية على مجموعة التبغ والسجائر هو أكثر مما تنفقه على مجموعة الألبان ومنتجاتها والبيض ، وضعف ما تنفقه على مجموعة الزيوت والدهون ، ونصف ما يتم إنفاقه على مجموعة اللحوم والدواجن.
يشار الى ان سلة المستهلك الأردني تتكون من 4 مجموعات إنفاق وعلى أساسها يتم احتساب نسب التضخم ، وهي مجموعة الغذاء وتشكل أهميتها النسبية 36,65% ، ومجموعة الملابس والأحذية وتشكل أهميتها النسبية 4,95% ، ومجموعة المساكن وتشكل 26,78% والتي تضم الإيجارات والوقود والإنارة وترميم المسكن وصيانته وتنظيفه ، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى وتشكل 31,62% والتي تضم النقل والاتصالات والتعليم والرعاية الصحية والثقافة والتسلية والترفيه والعناية الشخصية وغيرها.